خطة عروض الجمعة البيضاء طلقة البداية لنجاح متجرك:
عروض الجمعة البيضاء أكثر ما يشغل أصحاب المتاجر الالكترونية فى الوقت الحال لأن الجمعة البيضاء تعتبر واحدة من أهم مواسم البيع في العالم العربي وخاصة المملكة العربية السعودية، وذلك لأن المتاجر الإلكترونية تشهد ارتفاعًا ملحوظًا في حركة المبيعات وزيادة الإقبال من العملاء الحقيقيين الباحثين عن أفضل العروض، حيث تشير الدراسات إلى أن 60% من المتسوقين السعوديين ينفقون أكثر من المخطط له خلال الجمعة البيضاء، و 80% من هذه المبيعات تتم من خلال المتاجر الإلكترونية.
خطة عروض الجمعة البيضاء الاحترافية لا تعتمد على التخفيضات وحدها، بل على التخطيط الاستراتيجي والتنفيذ الاحترافي للحملات الإعلانية لها. وهنا يأتي دور أمجاد، افضل شركة تسويق الكتروني للمتاجر الإلكترونية في السعودية، بفريق من خبراء تدشين وتأسيس المتاجر الإلكترونية وتقديم جميع الخدمات التسويقية لها لمرافقتك في كل خطوة من رحلتك نحو تحقيق أعلى المبيعات في موسم الجمعة البيضاء.
أهمية التخطيط المبكر والتنفيذ الاحترافي لخطة عروض الجمعة البيضاء لمتجرك:
وضع خطة عروض الجمعة البيضاء لا يقتصر فقط على تحديد نسبة الخصم أو تحديد الباكدجات من المنتجات ولكنها عملية معقدة تحتاج إلي التحضير المسبق الذي يعتبر حجر الأساس لأي حملة ناجحة في موسم عروض الجمعة البيضاء.
ونصيحة امجاد دائمًا لكل متجر إلكتروني يسعى للتميز يجب أن يبدأ التخطيط قبل اى موسم بيعي بفترة كافية ليتمكن من:
- تجهيز المحتوى الإعلاني بشكل احترافي.
- ضبط استراتيجيات التسعير لضمان تحقيق أفضل النتائج.
- تحديد المنتجات الأكثر طلبًا لعمل عروض الباقات.
- عمل اختبار كافي للاستهداف.
- وضع استراتيجية تسويق احترافية واختبار كل خطوة بها لتحقيق أقصى استفادة من موسم الجمعة البيضاء.
- تحديد ميزانية مدروسة للحملات الإعلانية و أوجه الصرف لكل ريال.
ولتتمكن من وضع خطة عروض الجمعة البيضاء لمتجرك باحترافية يمكنك اتباع الخطوات التالية:
- تحليل الجمهور المستهدف وقدراتهم الشرائية: لتتمكن على أساسه من وضع أسعار مناسبة للعروض.
- تحليل السوق والمنافسين: لفهم سلوك المنافسين واستراتيجياتهم التسويقية خلال موسم العروض وتحديد نقاط القوة الخاصة بك لتركز عليها في حملاتك الاعلانية خلال الموسم.
- تعديل واختبار المتجر الإلكتروني: وفى هذه الخطوة تقوم بعمل اختبار لجميع الخصائص التقنية لمتجرك لتتأكد انه جاهز لهذا الموسم المميز من خلال تحسين السرعة وتجربة المستخدم وتفعيل وسائل الدفع المناسبة بالإضافة إلى طرق الشحن.
- وضع أهداف واضحة: الأهداف الواضحة والمحددة تسهل تحقيقها ووضع خطة مناسبة للوصول إليها لذلك يجب أن تكون أهدافك من عروض الجمعة البيضاء واضحة وقابلة للتحقيق والقياس مثل زيادة عدد الطلبات بنسبة معينة أو رفع متوسط قيمة السلة الشرائية.
تساعدك أمجاد افضل وكالة تسويق الكتروني فى السعودية على تنفيذ هذه المراحل بدقة من خلال فريق تسويق متخصص في إدارة حملات الجمعة البيضاء وتحقيق نتائج ملموسة معتمدًا على خبرة لسنوات ماضية فى هذا الموسم المهم.
بعد توضيح أهمية وطريقة وضع خطة عروض ناجحة لموسم الجمعة البيضاء إليك أفضل طريقة
كيفية صياغة عروض الجمعة البيضاء لتُحفز عملائك على الشراء:
تصميم العروض التسويقية الاحترافية ليس مجرد إظهار تخفيضات الأسعار لكنها تشمل بعض العناصر الإضافية التي تساعد عملائك على اتخاذ قرارات الشراء بشكل أسرع ومن هذه العناصر:
- توضيح العروض الحصرية مثال السعر قبل وبعد.
- تصميمات الهدايا وكوبونات الخصم ويجب أن تكون بيانات الكوبونات واضحة ومميزة فى التصميم.
- استخدام إشارات العد التنازلي مثل الساعة الرملية لفترة العروض لإثارة الإلحاح والشعور بالفرصة المحدودة.
- الاعتماد على أكثر من شكل للعروض والتنويع بين الفيديوهات والتصميمات الثابتة بما يناسب كل منصة من وسائل التواصل الاجتماعي.
هذه العناصر وغيرها إذا تم استخدامها بشكل احترافي تضمن حصولك على حملة عروض مميزة للجمعة البيضاء في متجرك ويمكنك استخدامها فى الحملات الاعلانية الخاصة بك والتي سنتناول كل ما يخصها فى الفقرة التالية.
لماذا الحملات الإعلانية سر النجاح في موسم الجمعة البيضاء:
خلال موسم الجمعة البيضاء وغيرها من المواسم التسويقية المهمة يبحث الجميع عن التميز واستغلال هذه الفرص لتحقيق أهدافهم التجارية والتسويقية سواء زيادة المبيعات أو زيادة الوعي بالعلامة التجارية للمتجر واكتساب عملاء جدد وزيادة قاعدة العملاء الحاليين للمتجر، لذلك جميعهم يتسارعون الى الاعتماد على الحملات الاعلانية الاحترافية للوصول إلى أهدافهم. لذلك فى أمجاد نتعامل مع الحملات الإعلانية ليس على أنها مجرد وسيلة ترويج، بل هي أداة استراتيجية متكاملة تمكّننا من الوصول إلى جمهورك المستهدف في التوقيت المثالي و الرسالة التسويقية المناسبة.
فيما يلي مجموعة من المميزات التي توضّح أهمية الحملات الإعلانية في موسم الجمعة البيضاء ولماذا تعتبر سر نجاح متجرك الإلكتروني:
- إمكانية الوصول إلى الجمهور المناسب في الوقت المناسب: خلال موسم الجمعة البيضاء، يتزايد حجم الإعلانات والمحتوى الترويجي بشكل ضخم وتكون المنافسة كبيرة وقد تنفق أموال كثيرة بدون تحقيق أى عائد وذلك لأن الوصول إلى الجمهور المستهدف أمرًا صعبًا بدون استراتيجية دقيقة. ولكن مع أمجاد الوضع مختلف حيث نقوم بـ: تحديد الشرائح الأكثر اهتمامًا بمنتجاتك، سواء من حيث العمر، الموقع الجغرافي، الاهتمامات أو السلوك الشرائي، مما يضمن أن ميزانيتك الإعلانية تُنفق بفعالية لتحقيق أقصى عائد.
- زيادة معدلات التحويل والمبيعات: الحملات الإعلانية المصممة بشكل احترافي مثل التى تنشأها أمجاد تعمل على تحويل المتابعين إلى عملاء فعليين عبر رسائل مقنعة وعروض مخصصة. حيث نقوم بإعداد إعلانات جذابة ومحددة الأهداف، تساعد على توجيه الزوار مباشرة نحو صفحات العروض أو المنتجات، مما يضاعف احتمالية الشراء ويحقق زيادة واضحة في الإيرادات خلال فترة قصيرة.
- تعزيز الوعي بالعلامة التجارية لمتجرك الالكتروني: حتى إذا لم يقم العميل بعملية الشراء من متجرك خلال حملة عروض الجمعة البيضاء، فإن ظهور متجرك والمنتجات التى تقدمها بشكل متكرر أمامه يبني وعيًا وثقة بعلامتك التجارية. ولذلك نعتمد على الظهور المستمر في الحملات الرقمية للمساهمة فى تثبيت اسم متجرك في ذهن العميل، مما يزيد احتمالية تكرار الشراء مستقبلًا ويعزز الولاء للعلامة.
- سهولة قياس الأداء وتحسين النتائج: من أهم مميزات الحملات الإعلانية الرقمية أنها قابلة للقياس والتحليل بشكل فوري. يمكنك عبر الأدوات الخاصة بكل منصة إعلانية معرفة مدى فعالية كل إعلان، وعدد النقرات، وتكلفة كل عملية شراء، مما يتيح لك تحسين الاستراتيجية في الوقت نفسه لضمان أقصى كفاءة من الميزانية الإعلانية.
- استغلال جميع الفرص البيعية أفضل استغلال: الجمعة البيضاء موسم قصير ومزدحم، و اي تأخير أو ضعف في أداء الحملات الاعلانية قد يؤدي الى خسارة فى المبيعات. لكن الحملات الإعلانية المدارة باحتراف من فرق متخصصة مثل فريق أمجاد تضمن أن تبدأ حملتك في التوقيت الأمثل، برسائل مصممة خصيصًا لجذب انتباه الجمهور وتحقيق نتائج فورية.
وفي الفقرة التالية سنوضح أهم عناصر استراتيجية افضل شركة تسويق الكتروني فى السعودية أمجاد لتحقيق أفضل النتائج من حملات عروض الجمعة البيضاء لجميع عملائنا.
استراتيجية فريق أمجاد فى تنفيذ اعلانات الجمعة البيضاء لعملائنا:
استراتيجية أمجاد لجميع الحملات الاعلانية التى نطلقها قائمة على منهجية احترافية مجرّبة تجمع بين التحليل والسرعة والتنفيذ بخطوات متسلسلة. ويمكن تقسيم استراتيجيتنا إلى الخطوات العملية التالية:
1- بحث سريع وتحليل عميق: هذه هي الخطوة الأهم حيث نقوم بـ:
- تحليل تاريخ مبيعاتك من الانطلاق لمعرفة المنتجات الأكثر مبيعًا والقوة الشرائية لعملائك.
- دراسة سلوك الزائرين داخل المتجر للتأكد من تجربة المستخدم.
- مراجعة أداء الحملات السابقة لتحديد أفضل قنوات السوشيال ميديا من حيث تحقيق أفضل النتائج. تحديد القنوات الأكثر فاعلية (قوقل، انستقرام، تيك توك، سناب).
- وبالتأكيد تحليل المنافسين ودراسة للسوق بشكل عام.
وبذلك نضمن بدء حملاتنا الاعلانية على بيانات حقيقية واختيارات من تاريخ كل عميل.
2– تحليل وتقسيم الجمهور : بعد تحديد خصائص الجمهور المستهدف وعمل ما يسمى بالـ Buyer Persona يتم تقسيم الجمهور إلى شرائح:
- عملاء متكرّرون قاموا بالشراء أكثر من مرة من متجرك.
- زوّار سابقون ولكن بدون عمليات شراء.
- عملاء مهتمون بمنتجات محددة لا يقومون بشراء اى منتجات أخرى.
- عملاء قاموا باختيار منتجات بالفعل وأضافوها للسلة ولكن لم يكملوا عملية الشراء.
وبعد تقسيم الجمهور المستهدف باحترافية نبدأ فى تحديد الرسالة التسويقية وعروض الجمعة البيضاء المناسبة لكل شريحة رسالة و عمل عرض مخصص لها.
3– إنشاء المحتوى الإعلاني الاحترافي: فى أمجاد نمتلك فريق على اعلى مستوى من الاحترافية لانشاء جميع أنواع المحتوى سواء:
- نصوص قصيرة وجذابة توصل رسالتك التسويقية بشكل واضح ومفهوم لعملائك المحتملين.
- صور/فيديوهات قصيرة تعرض عروض الجمعة البيضاء بوضوح (سعر قبل/بعد، نسبة الخصم، وقت انتهاء العرض).
- انشأ نسخ إعلانية متنوعة من كل نوع محتوى لاختبارها واختيار التى حققت نتائج أفضل.
4– إنشاء صفحات هبوط مخصصة: ننشئ لكل حملة صفحة بهدف تحويل فئة معينة من جمهورك المستهدف الى عملاء وبالتالى يختلف تصميم صفحات الهبوط باختلاف الرسالة التسويقية لكل فئة ولكن بشكل أساسي تحتوي صفحات الهبوط على (عنوان واضح، عرض مختصر، CTA بارز، مراجعات العملاء، خيارات دفع وشحن واضحة).
5– إطلاق الحملات على مراحل ومراقبة النتائج: فى المرحلة الأولى نُطلق حملات اختبار بميزانيات صغيرة لقياس الأداء العام أولًا مثل (CTR, CPC, Conversion Rate)، وفى المرحلة التالية نقوم بتخصيص الميزانية المناسبة للقنوات الإعلانية والإعلانات الأفضل أداءً.
التحسين اللحظي (Real-time Optimization): تعديل الاستهداف، تغيير الإبداع، وضبط عروض الشراء بناءً على البيانات اليومية.
6-مرحلة ما بعد اطلاق الحملات: بعد تحليل الأداء بشكل عام آخر مرحلة هي تشغيل حملات إعادة استهداف للمشترين المحتملين او الذين قاموا بترك السلة بدون إتمام عملية الشراء، وإرسال عروض ما بعد البيع لرفع معدل إعادة الشراء.
القاعدة الأهم فى استراتيجية فريق أمجاد فى تنفيذ اعلانات الجمعة البيضاء لعملائنا أن البيانات هي الحكم النهائي. كل قرار في حملات أمجاد مبني على أرقام وقياس مباشر، لا افتراضات.
كيف تحقق أعلى مبيعات في الجمعة البيضاء مع أمجاد؟
أوضحنا سابقًا أن النجاح في خطة عروض الجمعة البيضاء وتحقيق أعلى المبيعات لا يقتصر على عرض خصم عالٍ فقط. ولكن يجب أن يكون هناك مزيجاً من العروض الذكية التى تناسب كل فئة من الجمهور المستهدف، بالاضافة إلى التأكد من سهولة تجربة المستخدم على المتجر. وإليك أهم ما يركز عليه فريق افضل شركة تسويق الكتروني فى السعودية لتحقيق أعلى مبيعات لعملائها:
- اختر المنتجات البطل (Winner Products): وعمل عرض منتجات جذابة بتخفيض واضح تجذب الزائرين، مع باقات (bundles) تشمل هذه المنتجات مع منتجات أخري أقل مبيعًا واتباع أساليب upsell بعد إضافة المنتج للسلة.
- هيكلة عروض ذكية: لا تثبت عرض واحد او خصم واحد بل اعتمد على سياسة الخصومات المقسمة على سبيل المثال: 20% على الصنف X + توصيل مجاني للطلبات فوق 200 ريال) لأنه ليس جميع العملاء تفضيلاتهم واحدة وبذلك تضمن تحسين متوسط قيمة السلة، ولا تنسي استخدام كوبونات مخصصة لكل قناة تسويقية لتتبع الأداء ومعرفة القنوات الأقوي لمتجرك.
- حملات إعادة الاستهداف الذكية: حملة إعادة استهداف للزوار الذين زاروا صفحة المنتج أو تركوا سلة الشراء خلال 24–72 ساعة مع خصم محدد الوقت لاستغلال تأثير الـ (FOMO).
- تفعيل قنوات المبيعات المباشرة: يمكنك الاعتماد على البث المباشر أو عروض Stories لعرض المنتجات الأكثر مبيعًا لأن الرد على استفسارات العملاء المحتملين مباشرةً يزيد معدل الشراء الفوري.
- الاعتماد على المحتوى UGC: وهو المحتوى الذي ينشره عملائك السابقين بعد استخدامهم المنتجات لإبداء آرائهم وتجاربهم المميزة وهو من اقوى أنواع المحتوى ويحقق نتائج مبهرة دومًا.
- تسريع تجربة الدفع والشحن: توفير طرق دفع محلية وشائعة، عرض وقت تسليم واضح، وخيارات تتبع الشحنة جميع هذه العوامل تقلل من التخلي عن السلة متروكة دون إتمام عملية الشراء.
باتباع هذه الخطوات مع إدارة أمجاد المتكاملة للحملات الاعلانية و للمتجر نفسه على المستوى التقني، يتحوّل موسم عروض الجمعة البيضاء إلى مصدر مبيعات متكرر وليس مجرد ذروة مؤقتة.
لماذا تختار أمجاد لوضع وتنفيذ أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني في موسم الجمعة البيضاء:
خبرتنا الممتدة لأكثر من 50 سنة مجمعة في مجال تسويق المتاجر الإلكترونية السعودية، خاصة خلال مواسم كموسم الجمعة البيضاء، تجعلنا الشريك الأمثل لكل من يسعى لتحقيق أفضل النتائج لأننا:
- نمتلك خبرة محلية مركّزة مع فهم دقيق لسلوك المستهلك السعودي ومواسمه، ما يختصر وقت التجربة ويزيد فاعلية الحملات الاعلانية لمتجرك.
- نعمل دائمًا على تحسين التكلفة والعائد من خلال ضبط الميزانيات لتحقيق أفضل ROAS وتقليل تكلفة الاكتساب لكل عميل (CAC) مع تحسين Lifetime Value للعميل.
- نقدم خدمات متكاملة من تدشين وانشاء المتاجر الالكترونية، صفحات الهبوط، إدارة حملات اعلانات الجمعة البيضاء، حتى خدمة العملاء و بعد البيع كل ذلك تحت إدارة واحدة.
- الميزة الأهم اننا ننفذ حملات إعلانية بتحليل أداء يومي طبقًا لاستراتيجية واضحة.
- تقديم تقارير مفصلة تساعدك على فهم تأثير كل خطوة في خطة التسويق.
باختصار، أمجاد لا تقدم إعلانات فقط بل تبني منظومة نمو متكاملة مصممة لمواسم مثل الجمعة البيضاء وغيرها لضمان نجاح عملائنا وتحقيق أهدافهم التسويقية والتجارية.
نصائح لوضع خطة احترافية لـ عروض وايت فرايدي السعودية:
هذه مجموعة من النصائح الأخيرة لضمان نجاح عروض الجمعة البيضاء الخاصة بمتجرك:
- ابدأ التخطيط من الآن ولا تترك الأمور حتى اللحظة الأخيرة.
- كن واضحًا في جميع الرسائل التسويقية عن المزايا الحقيقية لعروضك.
- حافظ على سرعة الاستجابة للعملاء عبر قنوات التواصل الاجتماعي لمتجرك.
- تابع أداء الحملات يوميًا وقم بالتعديلات حسب النتائج الفعلية.
قائمة بأهم الأمور التي يجب التاكد منها قبل اطلاق حملة اعلانات الجمعة البيضاء فى متجرك:
☐ تحديد المنتجات البطل والمنتجات الأقل بيعًا.
☐ تصميم صفحات هبوط جاهزة و CTA واضح.
☐ إعلانات متعددة الصيغ جاهزة للاختبار.
☐ قوائم بريدية مقسمة ورسائل ما قبل وما بعد الجمعة البيضاء.
☐ اختبار تحميل وسرعة المتجر.
☐ تنسيق مع شركات الشحن وموارد خدمة العملاء.
☐ التأكد من المخزون وامكانية تجديده فى أى وقت من الموردين.
ختامًا:
عروض الجمعة البيضاء فرصة كبيرة لتحقيق نجاحات مميزة فى أرباح متجرك الإلكتروني، ولكن تحقيق هذه النتائج يتطلب استراتيجيات دقيقة و خبرات تسويقية متخصصة. خبرات أمجاد كأفضل شركة تسويق الكتروني في السعودية تمكننا من تصميم وتنفيذ خطط وحملات اعلانات الجمعة البيضاء موجهة تضمن لك مضاعفة المبيعات وتعزيز علامتك التجارية في السوق.
تواصل معنا اليوم لنكون شركاء نجاحك في موسم الجمعة البيضاء 2025، والحصول على الاستشارة التي تحول عروضك إلى قصة نجاح حقيقية.
أهم الأسئلة الشائعة حول عروض الجمعة البيضاء:
ما هي عروض الجمعة البيضاء؟
هى عبارة عن خصومات وتخفيضات كبيرة تشمل جميع القطاعات وبالأخص المتاجر الالكترونية حيث أنه فى يوم الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر والذي يوافق يوم 28 نوفمبر 2025 هذا العام تطلق المتاجر الالكترونية الحملات الاعلانية والتخفيضات على منتجاتها لمشاركة عملائه هذا الحدث العالمي.
متى تبدأ عروض الجمعة البيضاء؟
تبدأ عروض الجمعة البيضاء بالتحديد فى الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر ولكن الكثير من المتاجر الالكترونية وخاصة التى تبحث عن التميز وتقديم الأفضل لعملائها يقومون بإطلاق حملات اعلانات الجمعة البيضاء من أول نوفمبر، وهذا ما نوصي به فى أمجاد ابدأ اليوم
ما هي أهم خطوات إدارة الحملات الإعلانية خلال موسم الجمعة البيضاء؟
الحملات الإعلانية لعروض الجمعة البيضاء ليست مجرد إنفاق ميزانية، بل استثمار ذكي يجب أن يحقق عائد مناسب على متجرك ولتحقيق ذلك يمكنك اتباع الخطوات التالية:
- استهداف العملاء المحتملين بناءً على الاهتمامات والشراء السابق.
- استخدام حملات إعادة استهداف لعملاء متجرك الذين أظهروا اهتمامًا سابقًا.
- التنويع في قنوات الإعلان بين فيسبوك، إنستجرام، جوجل، والإيميل.
- الاهتمام بخدمة العملاء والتواصل مع العملاء المحتملين باحترافية.
كيف تحقق أعلى مبيعات في الجمعة البيضاء؟
لتحقيق أعلى مبيعات فى الجمعة البيضاء يمكنك اتباع الخطوات التالية:
- اجمع بيانات المواسم السابقة وحدّد المنتجات الرابحة.
- حدد أهدافًا رقمية واضحة (مبيعات، معدل تحويل، CAC).
- أنشئ خطة تسعير وهوامش مع مراعاة تكاليف الشحن والعمولات.
- صمّم الإعلانات والـ creatives (فيديو قصير، بنرات، نسخ إعلانية).
- جهّز صفحات هبوط مخصصة وعروض كوبون لكل قناة.
- نفّذ اختبارات تحميل للموقع (Load Testing).
- نفذ حملات إعادة الاستهداف
- راقب الأداء يوميًا كل 4–6 ساعات.
- قم بتخصيص الميزانية للإعلانات الأفضل أداءً فورًا.
- احسب ROAS و CAC و AOV لتقييم الأداء.
- استخرج الدروس لتحسين عروض الموسم التالي.
أو يمكنك التواصل مع خبراء امجاد




