زيادة مبيعات المتجر الالكتروني هو هدف كل صاحب متجر في عالم التجارة الإلكترونية. إذا كنت تتساءل: كيف يمكنك زيادة ومضاعفة مبيعات متجرك مهما كانت المنتجات التي تقوم ببيعها؟ وكيف تجذب عملاء جدد أكثر؟ أو كيف تحافظ على عملائك الحاليين وتحولهم إلى عملاء دائمين؟ فأنت في المكان الصحيح. في هذه المقالة من خبراء التسويق للمتاجر الالكترونية السعودية “أمجاد”، راح نشاركك أفضل استراتيجيات زيادة مبيعات المتجر الالكتروني، والنصائح التي تساعدك تحقق قفزة نوعية في مبيعات متجرك.
زيادة مبيعات المتجر الالكتروني ليست مجرد حظ أو صدفة، بل هي نتيجة تخطيط سليم، واتباع استراتيجية واضحة ومنظمة. لتتمكن من الوصول لأهدافك التجارية، يجب أن تركز على توفير الكثير من العوامل، والتي منها: تحسين تجربة المستخدم، وتقديم عروض جذابة، والتسويق بذكاء عبر مختلف القنوات التسويقية المناسبة لجمهورك المستهدف.
زيادة مبيعات المتجر الالكتروني تتطلب فهمًا عميقًا، ليس فقط للسوق السعودي، ولكن لكل ما يخص جمهورك المستهدف من خصائص وعادات الشراء لديهم. يجب على كل صاحب متجر الكتروني أن يكون على علم بما يفضله عملاؤه، وما لا يفضلونه من منتجات، وما هي أكثر المنصات اللي يستخدمونها بشكل يومي، وكيف يتفاعلون مع المحتوى على هذه المنصات. لأنه عندما تفهم جمهورك المستهدف بشكل صحيح، سوف تتمكن من تصميم حملات تسويقية فعالة، وتصل لهم بالطريقة الصحيحة.
زيادة مبيعات المتجر الالكتروني عبر تحسين تجربة المستخدم:
من أهم قواعد التجارة الإلكترونية أن تجربة المستخدم هي مفتاح النجاح. تخيل نفسك داخل محل مرتب ومنظم، كل شيء واضح وسهل الوصول إليه، بدون الحاجة إلى شخص يدلك على أماكن المنتجات، وتستطيع رؤية جميع المنتجات وأخذها بسهولة. نفس الشيء ينطبق على متجرك الالكتروني. يجب أن تتأكد من أن تجربة المستخدم به احترافية، وأن تصفح المنتجات سهل وسريع، وكل منتج به الوصف الكافي لإبراز أهم مميزاته واستخداماته، والتصنيفات واضحة، وعملية الشراء سلسة وميسرة. وتذكر دائمًا: كلما كانت تجربة العميل ممتعة داخل متجرك، كلما زادت فرص الشراء والعودة لمتجرك مرة ثانية.
زيادة مبيعات المتجر الالكتروني من خلال تحسين صفحة المنتج نفسه:
صفحة المنتج هي فرصتك الذهبية لتعريف الزائرين لمتجرك بجميع المعلومات والخصائص للمنتج، وإبراز أهم مميزاته، وإضافة الصور الاحترافية له، والتي من المهم أن تكون جذابة ومقنعة.
في صفحة المنتج يمكنك إضافة الكثير من المعلومات والبيانات. فيمكنك:
- استخدام صور عالية الجودة، وفيديوهات توضيحية للمنتج.
- كتابة وصف دقيق ومفصل يبرز مميزات المنتج وفوائده.
- إضافة آراء وتقييمات العملاء السابقين، لأنها تزيد من ثقة الزائر الجديد وتشجعه على الشراء.
يمكنك الحصول على |أفضل خدمات إدارة المتاجر الالكترونية من “أمجاد”.
زيادة مبيعات المتجر الالكتروني باستخدام استراتيجيات العروض والتخفيضات:
العروض والخصومات ليست مجرد تخفيضات تقوم بها على أسعار منتجاتك، ولكن يجب أن تكون هناك استراتيجيات مدروسة للخصومات التي ستقدمها خلال فترة معينة، تشمل:
- نوعية الخصومات والعروض.
- المبيعات المتوقعة من كل عرض أو خصم على المتجر.
- الأرباح المتوقعة من كل عرض ستقوم به.
- استراتيجية العروض والخصومات في المناسبات والأعياد.
- ما هي الخصومات الخاصة لعملاء متجرك الحاليين.
- الجميع يحب العروض والتخفيضات، لذلك استغل المناسبات والأعياد لتقديم عروض خاصة وحصرية لعملائك. لا تقتصر على الخصومات فقط، بل قدم باقات وهدايا مجانية، وخدمة توصيل مجانية. وتذكر دائمًا أن العروض تخلق جوًا من الإثارة، و تشجع الزبائن على الشراء الفوري.
زيادة مبيعات المتجر الالكتروني عبر توفير خيارات دفع متعددة:
يعتقد الكثير أن توفير أكثر من خيار دفع ليس مهمًا في زيادة مبيعات المتجر الالكتروني، ولكن في الحقيقة كل زبون له طريقة الدفع اللي يفضلها. بعض الأشخاص يفضل الدفع عن طريق البطاقة الائتمانية، وبعضهم يفضل الدفع عند الاستلام، وبعضهم يستخدم المحافظ الإلكترونية. كلما وفرت خيارات دفع أكثر، كلما سهلت على عملائك عملية الشراء، وزادت فرص إتمامها بنجاح.
زيادة مبيعات المتجر الالكتروني عن طريق التسويق عبر البريد الإلكتروني:
التسويق لمنتجات متجرك الالكتروني عن طريق البريد كنز لا يقدر بثمن لمن يستطيع استخدامه بالطريقة الصحيحة في زيادة مبيعات المتجر الالكتروني من خلال:
- استخدامه للتواصل مع العملاء الحاليين بطريقة احترافية.
- إرسال رسائل ترويجية، وعروض خاصة لكل عميل في أهم مناسباته الخاصة.
- تذكير العملاء بالمنتجات اللي تركوها في سلة المشتريات دون إتمام عملية الشراء.
- إرسال آخر الأخبار والتحديثات عن متجرك، مثل إضافة منتجات جديدة.
التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة فعالة للحفاظ على عملائك الحاليين، وجذب عملاء جدد عن طريق استهدافهم بحملات تسويقية عن طريق البريد الالكتروني.
زيادة مبيعات المتجر الالكتروني باستخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:
من أهم المنصات للنجاح في زيادة مبيعات المتجر الالكتروني، لأنه مهما كان المنتج الذي تقدمه، ومهما كان جمهورك المستهدف، سوف تجدهم على أحد وسائل التواصل الاجتماعي. ولأن شرح استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج للمتاجر الالكترونية يحتاج إلى الكثير من الشرح والأمثلة، يمكنك معرفة |أهم استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خبراء التسويق الالكتروني في وكالة التسويق “أمجاد”.
زيادة مبيعات المتجر الالكتروني من خلال تحسين محركات البحث (SEO):
السيو هو عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تقوم بها في متجرك الالكتروني لكي يظهر في النتائج الأولى لمحركات البحث مثل “قوقل” وغيرها، عندما يبحث عملاؤك المحتملون عن منتجاتك. ويوجد الكثير من العوامل التي تؤثر في ترتيب ظهور متجرك في محركات البحث. يمكنك معرفتها في مقالة “عوامل تحسين ترتيب موقعك في قوقل“، ولكن أهم هذه العوامل هو: استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة في كل صفحة وقسم في متجرك، وكتابة وصف دقيق للمنتجات، والعمل على تحسين سرعة تحميل المتجر، والاهتمام ببناء الروابط الداخلية والخارجية.
زيادة مبيعات المتجر الالكتروني عبر حملات إعادة استهداف العملاء:
حملات إعادة الاستهداف هي حملات إعلانية يقوم بها المختصون، بإعادة استهداف عملائك الحاليين، أو الجمهور المشابه لهم، أو زوار متجرك الذين قاموا بتصفح المنتجات ولكن لم يتموا عملية الشراء، أو قاموا بإضافة المنتجات إلى سلة الشراء ولكن لم يقوموا بالدفع. ويتم استخدام تقنيات إعادة الاستهداف لتذكيرهم بمنتجاتك، وتقديم عروض خاصة لهم.
إعلانات إعادة الاستهداف تظهر للأشخاص اللي زاروا متجرك من قبل، وتشجعهم على العودة، وإتمام عملية الشراء، وبذلك تحقق زيادة مبيعات المتجر الالكتروني التي تريدها.
زيادة مبيعات المتجر الالكتروني بتقديم شحن سريع، وخيارات توصيل مرنة ومناسبة للجميع:
نحن في عصر السرعة، والجميع يريد أن يحصل على ما يريده في أسرع وقت. وهذا أحد أهم مزايا التجارة الالكترونية. لذلك، يجب أن توفر خيارات شحن سريعة وموثوقة لعملائك، مع تقديم خيارات توصيل مرنة تناسب منتجاتك وعملاءك.
وتذكر أن الآراء والتفضيلات مختلفة بين جميع الأشخاص. فالبعض يبغى التوصيل حتى المنزل، والبعض يفضل الاستلام من الفرع، وآخرون يريدون التوصيل في نفس اليوم، حتى إذا كانت هناك تكاليف إضافية. كلما كانت خيارات التوصيل متنوعة في متجرك، كلما زادت فرص إرضاء العملاء، وزيادة مبيعات المتجر الالكتروني.
زيادة مبيعات المتجر الالكتروني من خلال عرض تقييمات وشهادات العملاء السابقين:
الثقة هي أساس العلاقة بينك وبين عملائك، وخاصة عملائك الجدد الذين لم يتعاملوا معك من قبل. لذلك، احرص كل الحرص على كتابة وإبراز التقييمات والتعليقات الخاصة بمنتجاتك وخدماتك، وخاصة خدمات ما بعد البيع، وانشرها على صفحة كل منتج، وأيضًا في صفحات التواصل الاجتماعي. لأن التقييمات والشهادات تزيد من مصداقية متجرك، وتشجع الزبائن الجدد على الشراء.
ختامًا:
زيادة مبيعات المتجر الإلكتروني تحتاج إلى استراتيجية متكاملة، تشمل تحسين تجربة المستخدم، وتقديم عروض جذابة، والتسويق عبر مختلف القنوات، والاهتمام بخدمة العملاء. طبق هذه النصائح، وراح تشوف الفرق بنفسك. أو يمكنك الانتقال بمبيعات متجرك إلى مرحلة جديدة مع خبراء إدارة وتسويق المتاجر الالكترونية في فريق وكالة التسويق “أمجاد”.