اعلانات سوشيال ميديا أصبحت من أقوى أدوات التسويق لأي متجر إلكتروني ناجح، خصوصًا في السوق السعودي الذي شهد تطورًا كبيرًا فى التجارة الالكترونية الفترة السابقة وهذا التطور أدى زيادة المنافسة بين أصحاب المتاجر الالكترونية ولذلك تعتبر اعلانات السوشيال ميديا من أهم الأدوات للنجاح والتميز بين المتاجر الإلكترونية.
إذا كنت صاحب متجر الكتروني وتبحث عن طريقة احترافية لإدارة حملات اعلانات السوشيال ميديا الخاصة بمنصات التواصل الاجتماعي، فالمقالة هذه راح تعطيك خريطة طريق شاملة من خبراء وكالة التسويق “أمجاد”. واللى من خلالها راح تتعرف على الخطوات العملية، وأهم الأدوات اللي تحتاجها فى كل مرحلة من مراحل إدارة اعلانات السوشيال ميديا، وكيف تضمن نجاح حملاتك من أول يوم.
لماذا يجب أن يهتم أصحاب المتاجر الالكترونية بـ اعلانات سوشيال ميديا؟
مهما كانت طبيعة المنتجات التي تقدمها فجمهورك المستهدف موجود يوميًا على واحد أو أكثر من منصات السوشيال ميديا ويسهل الوصول اليه وهنا تكمن أهمية اعلانات السوشيال ميديا حيث أنها تمكن أصحاب المتاجر الالكترونية من.
- بناء وزيادة الوعي بعلامتهم التجارية.
- زيادة عدد زيارات المتجر الالكتروني.
- تحقيق مبيعات مباشرة حيث مع الوقت تصبح السوشيال ميديا للمتجر الالكتروني أهم القنوات البيعية.
- التفاعل المباشر مع العملاء من خلال التعليقات أو الرسائل والرد على الاستفسارات.
مثال عملي لتوضيح أهمية اعلانات السوشيال ميديا: تخيل أنك صاحب متجر الالكتروني لبيع العطور. بدل ما تنتظر الزبائن يزورونك، تقدر تطلع لهم في انستقرام وسناب شات بعرض خاص ومغري بأفضل العطور المناسبة إليهم ويكون الإعلان جذاب وفريق المودريشن جاهز للرد على الاستفسارات أو توجههم لصفحة المنتج على المتجر وتضمن أنهم يشترون في نفس اللحظة.
خطوات إدارة اعلانات سوشيال ميديا لمتجر إلكتروني بنجاح:
اعلانات السوشيال ميديا الاحترافية ليست مجرد تصميم جذاب ومحتوى تعريفي بالمنتجات ولكنها عملية مركبة ويوجد مجموعة من الخطوات اللازمة لإطلاق حملات اعلانية احترافية:
الخطوة الأولى: تحليل السوق والجمهور المستهدف
قبل البدء فى أي شيء، لابد من تحديد ومعرفة جميع خصائص جمهورك المستهدف بالضبط وبناء ما يعرف بـ Buyer Persona لعملائك وهى عبارة عن شخصية افتراضية تحتوى على جميع خصائص جمهورك والتى منها:
- أعمارهم مثال: يتراوح من 18 – 25 عام.
- أماكنهم مثال: يعيشون فى الرياض – مكة أو أى مدينة أخرى.
- اهتماماتهم: هل هما شباب يهتمون بالرياضة والألعاب الحديثة أم كبار يهتمون بالخيول وسبقات الجمال.
- سلوك الشراء عندهم: هل يفضلون الشراء بأنفسهم أم لهم أنشطة على المتاجر الالكترونية.
وغيرها من الخصائص الأخري لفهم طبيعة جمهورك ولانها من أساسيات الوصول اليهم.
كما أوضحنا أننا في كل مرحلة من مراحل إدارة اعلانات السوشيال ميديا راح نوضح أهم الأدوات التي تحتاجها إليك أدوات يمكنك استخدامها في تحليل جمهورك المستهدف:
- Facebook Audience Insights
- Google Trends
- تحليلات الانستقرام وTikTok Analytics
الخطوة الثانية: تحديد الهدف من الإعلان
يجب أن يكون هناك هدف واضح لكل اعلان من اعلانات السوشيال ميديا تسعى لتحقيقه لأن هدف الاعلان سوف يسهل عليك اختيار التصميم المناسب وكتابة المحتوى اللازم للوصول الى هذا الهدف ومن الأهداف التي يمكنك استخدامها:
- زيادة الزيارات لمتجرك الالكتروني.
- رفع المبيعات من خلال توجيه الجمهور لصفحة هبوط معينة أو لصفحة منتج معين على المتجر.
- زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتاريخها وما تقدمه من منتجات؟
- التفاعل مع المحتوي بعلامتك التجارية.
- زيادة عدد تنزيلات التطبيق الخاص بالمتجر الالكتروني.
أمثلة لأدوات تساعدك في تحديد أهداف حملاتك الاعلانية:
- Meta Ads Manager (تحديد الأهداف بسهولة)
- Tik-Tok Ads Manager
- Snapchat Ads Manager
مثال تطبيقي: لو تبي ترفع المبيعات، راح تختار هدف “Conversions” في منصة ميتا المسؤولة عن اعلانات الفيسبوك أو انستقرام.
الخطوة الثالثة: إعداد اعلانات سوشيال ميديا باحترافية
وهنا يأتى دور فريق التسويق الاحترافي الذي يكون لكل فرد به دور فعال فى:
- اختيار المنصة المناسبة لجمهورك المستهدف (فيسبوك، انستقرام، سناب، تويتر…).
- إنشاء إعلان جذاب (تصميم احترافي سواء صورة أو فيديو + محتوى بسيط ومقنع)
- تحديد الميزانية الخاصة بالحملة الإعلانية وطريقة صرفها على سيكون يومي أو متروك للمنصة نفسها.
- استهداف الجمهور بدقة من خلال اختيار الخصائص الخاصة به وكذلك الاهتمامات ايضًا.
أدوات ممكن تساعدك فى مرحلة إعداد اعلانات السوشيال ميديا:
- Canva (لتصميم الإعلانات)
- AdCreative.ai (لإنشاء محتوى إعلاني تلقائي).
- Chat GPT ليساعدك فى المحتوى الخاص بالحملة أو تحديد الاستهداف المناسب.
أو يمكنك الاعتماد على فريق احترافي فى جميع الخطوات مثل فريق |وكالة التسويق أمجاد.
مثال تطبيقي: اذا لديك متجر الالكتروني لبيع أدوات لياقة بدنية، جمهورك غالبًا يكون نشيط على انستقرام وسناب وأعمارهم بين 20 -35 ويهتمون بالرياضة وصالات الألعاب ويمكنك استخدام صور لأشخاص ببنية جسمانية قوية يستخدمن أدواتك ويكون المحتوى الخاص بالإعلان تحفيزى للشراء.
الخطوة الرابعة: اختبار اعلانات السوشيال ميديا وتحسينها (A/B Testing)
القاعدة الثابتة في اعلانات السوشيال ميديا الاحترافية أنه لا يجب أن تعتمد على إعلان واحد فقط ولكن يجب أن تختبر أكثر من نسخة لمعرفة الأفضل بناءًا على النتائج ويمكنك عمل حملات الاختبار من خلال.
تغيير المحتوى الخاص بالإعلان نفسه وكتابته بأكثر من أسلوب لتحديد الأفضل والأوضح لعملائك.
تغيير الميديا الخاصة بالإعلان والتنويع بين الصور الثابتة والفيديوهات لقياس الأداء.
تغيير نصوص الدعوة لاتخاذ الإجراء (CTA) بأكثر من شكل.
أدوات مساعدة:
- Facebook Split Testing
- Google Optimize
مثال تطبيقي: يمكنك عمل إعلانين إعلان بعنوان “احصل على خصم 20%” مع إعلان ثاني بعنوان “اشترِ الحين واستمتع بالخصم”. وقم بقياس أرقام الإعلانين لمعرفة الإعلان الذى تفاعل معه عملائك بشكل أفضل.
الخطوة الخامسة: متابعة الأداء اعلانات السوشيال ميديا وتحليل النتائج:
فى هذه الخططوة يجب أن تقوم بمتابعة الكثير من الأرقام لتحديد مدى تأثير الحملة الاعلانية فى تحقيق الهدف منها ومن هذه الأرقام:
- عدد المشاهدات للفيديوهات أو عدد وصول الإعلان.
- معدل النقر (CTR) / عدد الأشخاص الذين ضغطوا على الإعلان لمعرفة المزيد.
- تكلفة الاكتساب (CPA) لكل عميل.
- نسبة التحويل من الاعلان الى المتجر.
أدوات أساسية لمتابعة أداء حملات اعلانات السوشيال ميديا:
- Facebook Ads Manager
- Google Analytics 4
- Hotjar (لمراقبة سلوك الزوار)
مثال تطبيقي: إذا قمت بإطلاق أكثر من اعلان لنفس المنتج، ووجدت أنه يوجد إعلان معين يجلب مبيعات أكثر بتكلفة أقل، فيجب عليك أن تقوم بتوقيف باقي الإعلانات التركيز عليه.
نصائح خبراء التسويق في وكالة التسويق “أمجاد” للنجاح في اعلانات السوشيال ميديا:
إليك مجموعة من النصائح العامة لإطلاق وإدارة اعلانات سوشيال ميديا ناجحة لمتجرك الالكتروني، وتساعدك هذه النصائح بعد تطبيقها فى الوصول لأهدافك التسويقية والتجارية:
- اعتمد على الصور و الفيديوهات ذات الجودة العالية، واهتم بإظهار جميع التفاصيل فى الاعلان قدر الإمكان.
- اختصر نص الإعلان بقدر الإمكان وهذا هو الفرق الجوهري بين Content Creator، و Copywriter الأول يقوم بتوضيح جميع التفاصيل من خلال محتوى طويل مثل المقالات، أو محتوى السوشيال ميديا العادى والثانى يقوم بكتابة الإعلانات الاحترافية التى يمكنها أن تختصر جميع المميزات والخصائص للمنتج فى سطرين، أو ثلاثة مع اختيار الـ CTA الأفضل.
- استخدم لغة قريبة للقارئ وتكون متضمنة نفس المصطلحات، والمسميات التي يستخدمها الجمهور فيما يتعلق بمنتجاتك.
- قدّم عروض حصرية، ومغرية لعملائك لزيادة المبيعات.
- أعد استهداف زوار متجرك الالكتروني الذين لم يقوموا بإتمام عملية الشراء.
- لا تهمل قوة القصص (Stories) في انستقرام، وسناب لعرض منتجاتك باحترافية.
- طور إعلاناتك باستمرار بناءً على النتائج لكل اعلان.
- يمكنك التعاون مع مؤثرين يتابعهم جمهورك المستهدف بالفعل، ويمثلون لهم مصدر ثقة.
لنصائح أكثر فى إدارة اعلانات سوشيال ميديا احترافية لمتجرك الالكتروني احجز جلسة استشارية مجانية الحين.
أهم أدوات إدارة اعلانات سوشيال ميديا التي يستخدمها المحترفون:
خلال شرح وتوضيح خطوات إطلاق |اعلانات سوشيال ميديا احترافية قمنا بترشيح بعض الأدوات المناسبة لكل خطوة وإليك مجموعة أكبر من الأدوات في كل مرحلة:
- أدوات تحليل الجمهور:(Facebook Audience Insights ،Sprout Social Analytics ، ChatGPT).
- أدوات تصميم اعلانات السوشيال ميديا:(Canva، Crello ، Adobe Spark ، Mid Journey).
- أدوات إدارة الحملات:(Meta Ads Manager ، Hootsuite ، Buffer ، Ads Manager for each Platform).
- أدوات تتبع الأداء والتحسين:(Google Analytics 4 ، Hotjar ، Supermetrics).
فى وقتنا الحالى يوجد الكثير من الأدوات فى جميع المجالات وتظهر أدوات جديد كل يوم تقريبًا الأهم من كثرة الأدوات هو استخدام هذه الأدوات بفعالية وذكاء، لتتمكن من الحصول على النتائج المطلوبة ويمكنك أن لا تعتمد على أداة واحدة فقط، وتدمج أكثر من أداة لأن ذلك يعطيك رؤية أوضح ويوفر وقتك ومجهودك.
ختامًا:
إدارة اعلانات سوشيال ميديا لمتجر إلكتروني تتطلب معرفة، تخطيط، واستخدام الأدوات المناسبة، وليس مجرد دفع ميزانية وتسويق عشوائي. وبعد أن تتبع الخطوات التي شرحناها وتستخدم الأدوات الاحترافية التي ذكرناها، سوف تلاحظ فرق كبير في نتائج حملاتك الاعلانية.
ولو تبي تختصر الطريق وتحقق أفضل النتائج من أول حملة، خبراء |وكالة التسويق “أمجاد” موجودين لدعمك. خبرتنا الطويلة في إدارة حملات اعلانات سوشيال ميديا للمتاجر الالكترونية تضمن لك تحقيق أهدافك بأعلى كفاءة.
تواصل معنا الحين، وخلك من ضمن قصص النجاح اللي نفتخر فيها