كيفية عمل اعلان تيك توك باحترافية و تعلم واتقان الخطوات الصحيحة لإطلاق اعلانات تيك توك أصبحت ضرورة لكل صاحب متجر إلكتروني يسعى للتميز وتحقيق النمو السريع في مبيعاته، ولذلك لأن ال TIKTOK أصبح من أشهر المنصات في الوطن العربي مؤخرًا وخاصة بين الفئات العمرية الصغيرة مثل الشباب، المراهقين، والأطفال.
كيفية عمل اعلان تيك توك لم تعد رفاهية ولا يمكن التعامل معها كما كان الحال سابقًا، لأنه لم تعد الإعلانات على تيك توك مجرد فيديوهات عشوائية، بل أصبحت وسيلة استراتيجية تحتاج إلى تخطيط، تجهيز دقيق، واختبارات متواصلة للوصول إلى أفضل النتائج.
فى هذه المقالة من خبراء التسويق الالكتروني من شركة التسويق السعودية أمجاد سوف تعرف كل ما تريد معرفته عن كيفية عمل اعلان تيك توك باحترافية و سنوضح لك جميع الخطوات اللازمة لإطلاق اعلان تيك توك قوي يحقق لك أفضل النتائج والمبيعات، بالاضافة لذلك ستجد مجموعة من النصائح المهمة من خبراتنا لكيفية عمل الاعلان تيك توك ناجح.
أهمية معرفة الطريقة الصحيحة لـ كيفية عمل اعلان تيك توك:
ما يميز تيك توك كمنصة إعلانية أنه لا يعتمد فقط على ضخ الميزانية، بل يعتمد على مدى فهمك لسلوك جمهورك المستهدف، وطبيعة المحتوى المناسب له، وتوقيت العرض والتى تكون مرتبطة بأوقات تواجدهم على المنصة وهنا تكمن أهمية معرفة كيفية عمل اعلان تيك توك احترافي لتتمكن من تحقيق أفضل النتائج.
خطوات مهمة قبل البدء في كيفية عمل اعلان تيك توك:
كما أوضحنا سابقًا أن الأمور لم تعد كما كانت وأن اعلان تيك توك احترافي لم يعد مجرد فيديو ويتم الترويج له، بل يوجد الكثير من الخطوات اللازمة قبل اطلاق حملتك الاعلانية على تيك توك:
1- حدد جمهورك المستهدف على تيك توك: أول خطوة في كيفية عمل الاعلان تيك توك ناجح هي فهم جمهورك المستهدف جيدًا. اسأل نفسك: من هم عملاؤك المستهدفون؟ ما أعمارهم واهتماماتهم وأين يعيشون؟ على سبيل المثال تشير أحدث الإحصائيات أنه ، نحو 25% من مستخدمي تيك توك تتراوح أعمارهم بين (10-19)، و22.4% بين (20-29) عامًا، وأكثر من 60% من المستخدمين من الإناث.
إذا كان متجرك يستهدف الشباب أو النساء على وجه الخصوص، فهذه المنصة مثالية لك. لتحديد جمهورك المستهدف بدقة، استخدم أدوات مدير إعلانات تيك توك لتجربة تقسيمات مختلفة حسب العمر والموقع والاهتمامات، ثم اختبرها على حملتك. يمكنك أن تكتب كل ما تعرفه عن جمهورك المستهدف وهو ما يعرف بـ Buyer persona لعلامتك التجارية ويمكنك استخدام هذه الأسئلة:
- ما هي اهتمامات جمهورك؟ (مثلاً: أزياء، ألعاب، وصفات طعام، تكنولوجيا…)
- ما أعمارهم؟ (أطفال، مراهقين، شباب…).
- ما مستوى تعليمهم؟ (طلاب، شباب عامل، متقاعدين…).
- ما هي أكثر أوقات تواجدهم على تيك توك؟ (الصباح، الظهيرة، المساء…).
- أين يعيشون؟ (داخل بلدك أو مناطق معيّنة تستطيع الشحن إليها بسهولة).
وغيرها من الاسئلة وتذكر أنه كلما كان تعريفك للجمهور واضحًا ومحدداً، زادت فرص وصول إعلانك للأشخاص المناسبين وتحقيق نتائج أفضل بتكلفة أقل.
2- اختر هدفًا واضحًا لإعلانك:
قبل البدء فى كيفية عمل اعلان تيك توك على المنصة نفسها، حدد الهدف التسويقي الذي تريد تحقيقه:
- هل تريد زيادة الوعي بالعلامة التجارية؟
- هل تريد رفع المبيعات المباشرة؟
- هل تريد جذب زيارات جديدة لموقعك؟
كل هدف يحتاج صيغة إعلان واستراتيجية مختلفة.
علي سبيل المثال، إذا كان هدفك هو زيادة الوعي، فاستهدف أوسع شريحة ممكنة من الجمهور. أما إذا كان هدفك البيع أو التحويلات، فركز على الجمهور الأكثر احتمالاً للشراء.
وفى هذه المرحلة يمكنك استخدام قمع المبيعات المتعارف عليه فابدأ بزيادة الاهتمام الواسع ثم حدد من يتجاوب مع اعلانك وقم بتوجيه حملة أخرى لهم بهدف البيع. ووفقًا لخبراء التسويق الالكتروني فى أمجاد في الإعلان على تيك توك، عليك اختيار الهدف المناسب قبل البدء في إنشاء الإعلان.
3- اختر صيغة الإعلان المناسبة:
تأتي هذه الخطوة من كيفية عمل اعلان تيك توك بعد تحديد جمهورك المستهدف، وتحديد هدفك من الاعلان.
بناءًا على تفضيلات جمهورك المستهدف قم باختيار صيغة الإعلان الأفضل لتحقيق الهدف منه.
يوفر تيك توك عدة أنواع من الإعلانات، واختيار النوع المناسب يؤثر بشكل كبير على النتائج. من أشهر أنواع اعلانات تيك توك:
- إعلانات Shopping Ads : تعتبر الأفضل للمتاجر الالكترونية لأنها تتيح عرض المنتجات مباشرة داخل تطبيق التيك توك من خلال فيديوهات تفاعلية تحتوي على أزرار شراء، مما يسمح للمستخدمين بشراء المنتجات دون مغادرة تيك توك، ولذلك تعتبر هذه الإعلانات مثالية للمتاجر الإلكترونية والعلامات التجارية التي تسعى إلى تحويل المشاهدات إلى مبيعات فورية.
- إعلانات In-Feed: تظهر بين محتوى المستخدمين في مساحة الـ For You بشكل الفيديوهات العادية بالصوت والصورة. هذه الإعلانات مناسبة للوصول الواسع وزيادة الوعي لأن المستخدمون يراها وهم يتصفحون مقاطع الفيديو، وكلما كان الإعلان جذاب كلما شد انتباههم لمنتجات متجرك الالكتروني.
- إعلانات TopView: هذا النوع من أنواع اعلانات تيك توك يظهر في أعلى شاشة المستخدم عند فتح التطبيق (أوّل فيديو). وفقًا لإحصائيات تيك توك، تحقق إعلانات TopView نسبة تفاعل ومبيعات أعلى بواقع 67% مقارنة بأنواع إعلانية أخرى. فهي ممتازة لحملات التوعية القوية بالعلامة التجارية للمتاجر الالكترونية.
- إعلان تحدي الهاشتاج (Hashtag Challenge): يطلق فيه المعلن تحديًا يجذب المستخدمين لإنشاء محتوى باستخدام هاشتاج العلامة التجارية. يساهم هذا النوع في زيادة التفاعل وبناء اسم العلامة إذا تحمس الجمهور للمشاركة في التحدي، ويمكنك زيادة حماس جمهورك المستهدف من خلال الجوائز القيمة.
- الإعلانات التفاعلية (مثل Branded Effects أو محادثة): وهي اعلانات تسمح بإشراك الجمهور مباشرةً من خلال التعليقات أو التأثيرات الخاصة (فلاتر الواقع المعزّز) لزيادة اهتمامهم بالمنتج.
ويوجد أنواع اعلانات اخرى لتيك توك يمكنك معرفة المزيد عنها من |أنواع اعلانات تيك توك اختر الصيغة التي تناسب هدفك: مثلاً استهدف TopView أوال ـIn-Feed لزيادة الوعي والمبيعات، أو تحديات الهاشتاج لتشجيع المشاركة والتفاعل وهكذا.
4- أنشئ محتوى جذاب ومُصمَّم خصيصًا لتيك توك:
لكل منصة طبيعة محتوى خاص بها وللفوز بانتباه مستخدمي تيك توك، يجب أن يكون إعلانك مرئيًا وجاذبًا ومتكيفًا مع طبيعة المنصة. وإليك بعض نصائح خبراء التسويق فى شركة أمجاد لإنتاج محتوى إعلانى مناسب لتيك توك:
- استخدم الموسيقى أو التحديات الرائجة: كل فترة يظهر مقطع موسيقي أو تحدي جديد على تيك توك يمكنك استغلالها وعمل محتوى مناسب لطبيعة منتجاتك حتى يشعر الجمهور أن إعلانك جزء من ثقافة المنصة.
- أنشئ فيديو قصير وعمودي: اجعل الإعلان في حدود 15–30 ثانية بحد أقصي ، بصيغة عمودية (نسبة عرض-ارتفاع 9:16) عالية الدقة. ولكن يجب أن تحافظ على قوة المشهد الأولى لجذب الانتباه في الثواني الأولى من إعلانك.
- استخدام نصوص وعناوين داخل الفيديو: داخل الفيديو يمكنك وضع كلمات مفتاحية أو نقاط مهمة على الشاشة بخطوط كبيرة وواضحة. النصوص القصيرة تساعد على إيصال الرسالة بسرعة أثناء عرض الفيديو.
- أن يكون أسلوب تيك توكي أصيل (TikTok-first): بحسب توصيات منصة تيك توك، تميل الإعلانات التي تشبه الفيديوهات العادية على المنصة إلى لفت الانتباه أكثر. فعند استخدام عناصر المنصة (كالتراندات والفلاتر والديالوجات) بشكل طبيعي، 74% من المشاهدين يشعرون بأنها جذبت انتباههم
بإختصار، اجعل إعلانك يبدو وكأنه جزء من المحتوى العضوي.
باتباع هذه النصائح الإبداعية، سيبدو إعلانك مثيرًا ومقبولاً لدى جمهور تيك توك، مما يرفع من فرص تفاعله ومشاهدته الكثيرة.
أهمية كيفية عمل اعلان تيك توك باحترافية:
الإعلانات الاحترافية على تيك توك تخلق فرقًا واضحًا في حملات التجارة الإلكترونية، خصوصًا في السوق السعودي. ومن أهم مميزات اعتماد أصحاب المتاجر الالكترونية على حملات احترافية بدلًا من مجرد استخدام فيديوهات تقليدية:
- تحقيق معدلات تفاعل أعلى: من خلال استخدام، نوعية الفيديوهات التى يفضلها جمهورك المستهدف، عرض المنتجات بطريقة جذابة، استخدام الموسيقى الرائجة، والهاشتاقات المؤثرة.
- زيادة نسبة التحويلات: كلما كان اعلانك جذاب وموجه بدقة لجمهورك المستهدف الذي يحتاج للمنتجات التى تقدمها، كلما زادت نسبة التحويلات من مشاهدات إلى زيارات فعلية لمتجرك، ثم إلى مبيعات.
- تحسين الوعي بالعلامة التجارية: خاصة للمتاجر الالكترونية الجديدة ، أو البراندات الناشئة.
- بناء قاعدة من العملاء المستهدفين: من خلال اتباع قمع المبيعات الذى أشرنا إليه فى بداية المقالة و دقة في الاستهداف بناءً على الاهتمامات، النوع، الفئة العمرية، الموقع الجغرافي ستتمكن من بناء قاعدة من العملاء المهتمين بمنتجات متجرك الالكتروني.
ولا يجب أن ننسى أنه من أهم الأسباب للاعتماد على كيفية عمل اعلان تيك توك احترافي أن الجمهور السعودي متفاعل جدًا مع تيك توك، فإن إتقان الإعلانات عليه يمنحك فرصة للوصول المباشر لعملائك المحتملين بطريقة غير تقليدية ومميزة.
كيفية عمل إعلان تيك توك خطوة بخطوة:
إليك الدليل العملي لـ كيفية عمل اعلان تيك توك ناجح:
- إنشاء حساب على TikTok Ads Manager
- قم بالتسجيل في TikTok Ads Manager.
- اختر الدولة (السعودية).
- أدخل بيانات نشاطك التجاري.
- ضبط إعدادات الحملة الإعلانية: وهى مجموعة من الخطوات لعمل الحملة الإعلانية:
- حدد هدف الحملة: زيارات – مشاهدات – تثبيت تطبيق – مبيعات.
- حدد الميزانية: وطريقة صرفها هل ستكون يومية أو إجمالية، حسب خطة الحملة.
- حدد اسم الحملة: ويجب أن يكون اسم الحملة مميز ومعبر عنها وعن الهدف منها لأن ذلك يساعدك لاحقًا في تتبع الأداء بسهولة.
- ضبط إعدادات الإعلان نفسه من Ad Group:
- حدد الجمهور المستهدف بدقة: العمر، النوع، الاهتمامات، الموقع.
- اختر مكان ظهور الإعلان (فقط تيك توك أو يشمل منصات أخرى).
- اضبط توقيت الحملة ومكان التوجيه (رابط منتج – متجر الالكتروني – تطبيق).
- إنشاء الإعلان:
- استخدم الفيديو الاحترافي الذي أنشأته للإعلان
- أضف نص الإعلان ووصف مختصر يدعو للتفاعل.
- اختر Call To Action مثل: “تسوق الآن” – “اعرف المزيد”.
- تتبع الأداء وتحسين النتائج:
- اربط إعلانك بـ Tik Tok Pixel لتتبع الزوار والمبيعات.
- راقب معدل النقر والتحويلات لتعديل الحملة لاحقًا.
- جرّب أكثر من نسخة للإعلان (A/B Testing) لتحسين النتائج.
كيفية عمل اعلان تيك توك يحقق أفضل النتائج:
بعض توضيح كل المعلومات والخصائص لعمل اعلان تيك توك احترافي إليك مجموعة من النصائح العامة من خبراء اعلانات تيك توك و|إدارة الحملات الاعلانية من أمجاد لخدمات تسويق المتاجر الالكترونية لضمان نتائج قوية من حملتك الإعلانية على تيك توك، اتبع هذه النصائح:
- استخدم لغة الجمهور: والتى يجب أن تكون سعودية، بسيطة، مرتبطة بالترند.
- اختر أوقات النشر المناسبة: وتشير الاحصائيات أن أفضل أوقات النشر على تيك توك(فترات الذروة: بعد المغرب – نهاية الأسبوع).
- ركز على إبراز العروض الخاصة بك: يجب أن يكون العرض أو القيمة المضافة التى تميز منتجاتك واضحة.
- استخدم محتوى العملاء: لا تتجاهل قوة الـ UGC وهو محتوى العملاء أو المؤثرين المشهورين فى نفس مجال متجرك الالكتروني.
- قم بتحليل بيانات الحملات باستمرار: راجع التحليلات يوميًا وقم بالتعديل على الحملة بشكل دوري بما يناسب خطتك التسويقية وبناءًا على نتائج وبيانات الحملة نفسها.
ختامًا
أصبح واضحًا لك أن النجاح في عالم التجارة الإلكترونية السعودي مرتبطًا بشكل كبير بفهم كيفية عمل اعلان تيك توك وتنفيذه باحترافية عالية.إذا كنت صاحب متجر إلكتروني وتبحث عن شريك موثوق يساعدك في تحقيق أفضل النتائج والوصول لجمهورك المستهدف، فإن |شركة أمجاد السعودية للتسويق الإلكتروني تمتلك الخبرة والاحترافية لدعمك في كل خطوة.
لا تتردد في التواصل معنا اليوم لتبدأ رحلة نجاحك في الإعلان على تيك توك وتحقيق أهداف متجرك الإلكتروني بكفاءة وابتكار.