دراسة نمو

معدل عائد على الإعلانات يتخطى ال 4X من اول شهر مع أمجاد

مقدمة

كيف تحول معدل عائد إعلانات متجر متخصص في العطارة ومنتجات العناية من معدل عائد لا يتجاوز ال2x ليتخطي ال4x من اول شهر

كيف كانت بدايتنا

بدأ العمل بخطة تسويقية شاملة توضح الوضع الحالي للمتجر ونقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات الحالية 

الوضع قبل بدء العمل

  • في البداية وجدنا أن المبيعات خلال اخر 9 شهور تتراوح بين 60الف الى 400 الف ريال بمعدل عائد على الإعلانات لا يتجاوز 2X 
  • التركيز في كل الإعلانات على عرض واحد فقط .
  • عند التعمق في دراسة الوضع في الحسابات الإعلانية للمنصات المختلفة تمكننا من التعرف على المشكلة الأساسية وهي زيادة الإنفاق على جميع الحملات دون المتابعة الدقيقة لكل حملة.
  • وجدنا ايضا بعض المشاكل الخاصة بال creatives المستخدمة والخاصة بعرض منتهي.

الخطة والأهداف البيعية

نظرا لأن البراند قائم بالفعل وله سابقة اعمال في الحسابات الإعلانية فتمكنا على الفور من مراجعة ال history الخاص بالحسابات الإعلانية وبالتالي تمكننا من وضع هدف واضح وهو زيادة معدل العائد على الإعلانات ليتخطى حاجز ال3X والذي يضمن للعميل الربحية من مبيعات المتجر.

إطلاق الإعلانات بداية من الاختبارات وحتى التوسع في الميزانية

هذه الجزئية تتضمن أكثر من مرحلة، فالمرحلة الأولى هي مرحلة الانطلاق والاختبارات، والمرحلة الثانية هي مرحلة التوسع.

 مرحلة الانطلاق والاختبارات:

أولاً: المحتوى الإعلاني:

  • بدأنا في العمل على فيديوهات جديدة لأكثر من عرض متاح على المتجر سواء مع ugc او الإعتماد على فيديوهات من صنع العاملين في المتجر EGC
  • وضعنا خطة إنتاج محتوى تركز على كم كبير من التصاميم بالاضافة إلى العمل على تعديلات على الفيديوهات المتاحة بأكثر من طريقة للحصول على تنوع كبير في المحتوى.
  • كان التركيز الأساسي على التصاميم التي توضح كل منتج أو بكج من حيث مكوناتها ومميزاتها وسعرها التنافسي مع توضيح العروض الخاصة بكل منتج أو بكج بأكثر من طريقة.

ثانيًا: العروض :
– العمل على عروض جديدة وإضافتها للمتجر الهدف منها التنوع للوصول لأفضل العروض من وجهة نظر العميل وايضا الهدف منها زيادة ال AOV.

ثالثًا: الحملات الإعلانية:

  • انطلقنا على جميع منصات التواصل الاجتماعي (ميتا – سناب – تيك توك) بالاضافة إلى جوجل.
  • يمكن أن نقول أننا اختبرنا كل شيء ممكن في جميع المنصات الإعلانية المذكورة، للوصول لأفضل شكل ممكن من الحملات تمهيدًا لمرحلة التوسع.
  • اختبار الجمهور: اختبرنا حملات بدون اهتمامات، وأخرى باهتمامات مختلفة ومتنوعة وأيضًا حملات إعادة الإستهداف لزوار المتجر.
  • اختبار الجمهور: اختبرنا كذلك كل الفئات العمرية الممكنة ونوع الجمهور رجال وسيدات للوصول لأفضل فئة ممكنة والأكثر ملاءمة للمنتجات المختلفة
  • اختبار المنتجات: اختبرنا الإعلان عن المتجر بالكامل والإعلان عن منتجات منفصلة وحدها وايضا الإعلان عن العروض للوصول لأفضل المنتجات والعروض مبيعًا من خلال الحملات الإعلانية.
  • اختبار التركيز على كلا من الموقع الإلكتروني وصفحات الهبوط لأهم العروض.

مرحلة الاختبار:

أولاً: ميتا(انستقرام):-

  • تم إطلاق حملات باهتمامات مع حملات عامة داينامك وكان الهدف منها هي الاستحواذ على عملاء جدد ومعرفة تكلفة العميل فى كل نوع من الحملات بالاضافة إلى حملات إعادة الاستهداف
     

ثانيًا: تيك توك.

  • تم إطلاق حملات باهتمامات مع حملات بدون استهداف وكان الهدف منها هو الاستحواذ على عملاء جدد ومعرفة تكلفة العميل فى كل نوع من الحملات.

ثالثًا: سناب شات:-

  • إطلاق حملات باهتمامات مع حملات بدون استهداف، حددنا فيها العمر فقط؛ فوق 18 عام وكان الهدف منها هي الاستحواذ على عملاء جدد ومعرفة تكلفة كل عميل.

رابعا: قوقل:-

  • إختبار كلا من حملات ال Search وال P.max

مرحلة التوسع SCALING

استمرت فترة الاختبار أيام قليلة وباتت الأمور واضحة أمامنا لنبدأ مرحلة التوسع كالتالي :
تبين أن أفضل المنصات من حيث عدد الطلبات وتكلفة الطلب الواحد هي بالترتيب:
1- قوقل
2- سنابشات
3- انستقرام
4- تيك توك

أولًا : قوقل

بدأنا بالتركيز على أفضل المنصات أداءً وخصوصا قوقل 

  • التركيز على حملات ال P.max نظرا لقوة ادائها.
  • عدم إهمال حملات الـ Search بل العمل على تحسينها المستمر للوصول لأفضل النتائج.
  • إضافة حملات الـ shopping وحملات اللوكيشن لإستقطاب العملاء إلى الفروع أيضا.ثانيا : سناب شات
    • التركيز على الحملات العامة Broad للوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء.
    • التركيز على حملات إعادة الإستهداف.

      ثالثا : انستقرام:-التنوع بين الحملات بين الداينامك وال Adv+ والكاتالوج لضمان الوصول لأفضل نتائج ممكنة.
      رابعا: تيك توك

      • التنوع بين حملات الـ conversion sales التقليدية على spark ads والحملات ال Smart لإختبار أكبر عدد ممكن من الفيديوهات والإستثمار في أفضلها بالاضافة إلى زيادة معدل التفاعل على اكونت التيك توك نفسه.

        النتيجة خلال 20 يوم فقط من البداية

        • تحقيق مبيعات بقيمة 148909 ريال سعودي 

        • تكلفة الإعلانات = 34172 ريال سعودي

        • معدل عائد على الإعلانات = 4.3 X

        واستمر العمل حتى تم تحقيق مبيعات تتجاوز الـ 700 الف ريال في اقل من 6 شهور بعدد طلبات يتجاوز ال 4400 طلب

بعض من الاعمال الخاصة بهذه الخدمة

هيا لنحقق النجاح معا!

تريد الإنضمام الى العديد من الناجحين؟ لديك سؤال؟ تريد استشارة تسويقية؟ تواصل معنا وسوف نقوم بالرد عليك فى اقرب وقت ممكن.

شركة تسويق سعودية تضم خبراء فى جميع أنواع التسويق الالكتروني