كانفا بعد تحديثها الأخير فى أكتوبر 2025 لم تعد مجرد أداة لصُنّاع المحتوى البصري السهل، وذلك بعد إضافة التحديثات التى جعلت من المنصة نظامًا إبداعيًا متكاملًا يضم أدوات تحرير صور وفيديو وإعلانات و واجهات تعاون بين الفريق باحترافية، ولم تكتفي كانفا بذلك بل استحوذت على منصة Affinity الاحترافية.
تحديثات كانفا الاخيرة أتاحت فرصًا كبيرة لأصحاب المتاجر الإلكترونية توفر عليهم الكثير من الوقت والمال والمجهود من خلال:
- سهولة إعداد صور منتجات بشكل أسرع واحترافي فى نفس الوقت.
- سهولة التعديل على الصور والتحكم فى كل الأدوات.
- إمكانية توليد الصور عن طريق محرك الـ AI الجديد فى المنصة.
- إنتاج فيديوهات قصيرة للمنتجات باحترافية يمكن استخدامها كـ Reel.
- تسهيل التواصل بين فريق العمل وإطلاق حملات إعلانية متكاملة فى خطوات بسيطة.
كل ذلك داخل نفس المنصة.
في هذه المقالة من خبراء خدمات التسويق الالكتروني فى أمجاد سنشرح كل تحديث جديد، ونوضح أهمية هذه التحديثات التى جعلت كانفا أقرب لمنافس فوتوشوب، ونشرح أيضًا كيف تستفيد فى متجرك الإلكتروني من هذه التحديثات مع أمثلة تطبيقية لتطبيق الخصائص الجديدة باحترافية.
تحديث كانفا 2025 ولماذا يعتبر نقلة نوعية في عالم التصميم؟
الجميع يتحدث عن اخر إصدرات كانفا والخصائص الجديدة التي أضافتها المنصة والتى وصفها الكثير من المصممين حول العالم أنها نقلة نوعية فى عالم التصميم وذلك بسبب:
- توحيد أدوات التصميم والإنتاج للمحتوى المرئي سواء (صور، فيديو، إيميلات، استبيانات، إعلانات) في نظام واحد يُسهل سير العمل بين الفريق ويقلل الحاجة للتنقّل بين برامج متعددة.
- دعم قوي بالذكاء الاصطناعي الخاص بـ كانفا حيث تم إضافة نموذج تصميم داخلي يدعم اقتراحات تصميمية، تخصيص قوالب تلقائيًا ومطابقة أساليب بين تصميمين حيث يمكنك إعطاء النموذج تصميم وتطلب منه عمل تصميم جديد بنفس الأسلوب ولكن هوية مختلفة.
- استحواذ كانفا على Affinity ودمج إمكانيات احترافية في متجر أدواتها غير موازين التكلفة، حيث أن كانفا أتاحتها مجانًا.
ويمكنك معرفة المزيد من موقع تحديثات كانفا.
خصائص أحدث إصدار من كانفا ولماذا أصبح منافس قوي لفوتوشوب؟
فى هذه الفقرة سنوضح أهم الخصائص للإصدار الجديد من كانفا وكيف ساهم فى تسهيل عملية التصميم لمختلف أنواع المحتوى وأيضًا تأثير دمج نموذج الـ AI الجديد وتسهيل التواصل بين فريق العمل.
- إنشاء النماذج والاستبيانات: يمكن الآن لجميع مستخدمي كانفا إنشاء استبيانات تفاعلية لاستخراج آراء العملاء حول تجربتهم للمنتج أو الخدمة وإرفاقها مباشرة في صفحات المنتج أو حملات الإيميل الخاصة بك التى تنشئها على كانفا. هذا يسهّل جمع بيانات العملاء لتحسين عروضك ومنتجاتك.
- إمكانية تصميم البريد الإلكتروني: أصبح متاح تصميم إيميل احترافي، متوافق مع منصات الإرسال لحملات البريد الالكتروني مثل Mailchimp وغيرها، وهذا التصميم يكون قابل للتخصيص بما يناسب Brand Kit الخاص بمتجرك ويرتبط بحملاتك الإعلانية أيضًا. هذه الخاصية ستكون اختيار مناسب لإطلاق عروض الجمعة البيضاء أو حملات ترويجية خاصة بالسوق السعودي بشكل عام، مهما كانت طبيعة متجرك ستجد التصميمات المناسبة لها.
- محرر الفيديو 2.0 بامكانيات احترافية: تم إضافة الكثير من التحسينات في التايملاين للفيديو، والكثير من القوالب الجاهزة، أدوات صوتية جديدة لعمل تأثيرات الصوت التى تناسب فكرة الفيديو الخاص بك ومكتبة وسائط واسعة تشمل الأصوات المجانية أو الأصوات التي تحتاج إلي اشتراك، كل هذه الخصائص الجديدة من كانفا جعلت من إنتاج فيديوهات المنتجات والإعلانات عملية أسرع وبجودة أعلى دون الحاجة لبرامج خارجية.
- إمكانية إضافة تأثيرات نصية متقدمة: لم تكتفى كانفا بتحديث مؤثرات الصوت ولكن إضافة إمكانيات أعلى فى تطبيق تأثيرات نصية متحركة، ومزامنة الأسلوب أو ما يعرف بـ (layout & style matching) بين صفحات الحملة لضمان هوية بصرية واحدة وثابتة طوال الفيديو.
- إمكانية مطابقة الأسلوب بين تصميمين: هذه الميزة تُعد واحدة من أهم الإضافات التي قدمتها كانفا في تحديثاتها الأخيرة، لأنها ببساطة تختصر وقتًا طويلًا كان يقضيه المصمم في محاولة توحيد الشكل النهائي لجميع تصميمات الحملة. الآن يمكنه ببساطة إضافة تصميم جاهز سواء صورة، بوستر، إعلان، أو منشور، ثم يقوم الموقع بعمل نسخ من الأسلوب بالكامل (الألوان، الخطوط، توزيع العناصر، حجم الصور، طبيعة الخلفيات، طريقة عرض النص) وتطبيقه تلقائيًا على التصميم الجديد، وبذلك يضمن أن جميع التصميمات بنفس الأسلوب.
- نظام الإعلانات Canva Grow: عبارة عن أداة جديدة تمكنك من توليد ونشر وتحليل الإعلانات مباشرة من المنصة، مع توصيات AI حول الجمهور المستهدف والمحتوى الإبداعي الأفضل للحملة. هذا يختصر لك الكثير من خطوات إنشاء حملتك الاعلانية من التصميم إلى النشر وقياس الأداء ودمجهم جميعًا فى منصة واحدة. ويمكنك معرفة المزيد من خصائص نظام الإعلانات Canva Grow.
- المساعد الذكي المحسّن والتكامل مع جداول البيانات و Canva Code: تم إضافة مساعد ذكي لفهم الطلبات التصميمية، مع مميزات ربط جداول البيانات أو Code معين لتوليد تصاميم ديناميكية بناءً على بيانات المنتج (مثل أسعار، نِسب خصم، وصف). هذه الخاصية مفيدة جدًا للمتاجر التي تملك آلاف المنتجات وتريد قوالب قابلة للتحديث تلقائيًا مع كل إضافة للمنتجات.
- Brand Kit محدّث: إدارة هوية العلامة التجارية لمتجرك من (ألوان، خطوط، شعار) وتطبيقها تلقائيًا على قوالب متعددة الأحجام وهذا مهم جدًا عند استهداف استخدام التصميم على قنوات متعددة ومختلفة فى احجام التصميمات مثل (انستقرام، سناب، إيميل، بنرات موقع) وغيرها.
- تصميم متعدد الصفحات بمقاسات مختلفة: في التحديث الجديد، قدمت كانفا واحدة من أقوى المزايا التي كان ينتظرها المصممون منذ سنوات: إمكانية إنشاء تصميم واحد يحتوي على صفحات متعددة لكن كل صفحة بمقاس مختلف تمامًا، دون الحاجة لفتح ملفات منفصلة لكل مقاس. صار بإمكانك داخل نفس المشروع إنشاء:
- صفحة بمقاس منشور إنستجرام
- صفحة بمقاس ستوري
- صفحة مقاس بنر لموقع
- صفحة بمقاس إعلان أفقي للسناب شات
- صفحة بمقاس A4 للطباعة.
وكلها داخل ملف واحد فقط. وهذه الخاصية مهمة جدًا لأن وجود جميع تصميمات ومقاسات الحملة في ملف واحد يجعل من السهل مراجعة الشكل العام للحملة وضمان تناسق الهوية على جميع المنصات.
لماذا يعتبر استحواذ كانفا على Affinity وجعله مجانًا ثورة فى عالم التصميمات؟
موقع Affinity معروف كبديل احترافي للفوتوشوب وغيره من تطبيقات تحرير الصور والنشر الاحترافية والمدفوعة. الاستحواذ عليه وقرارات جعل بعض النسخ منه مجانية أو متاحة على نطاق أوسع مما سبق يعنى تقليل الحاجة إلى الاستخدام المدفوع للأدوات الاحترافية الاخرى مثل فوتوشوب وغيره من التطبيقات، هذا بالاضافة إلي منح مستخدمين كانفا إمكانية الجمع بين سهولة كانفا المعتادة والمعروفة عالميًا وبين دقّة Affinity واحترافيته فى توليد الصور وبالتالى أصبحت كانفا تجمع بين السهولة والاحترافية فى نفس المنصة. لذلك يعتبر الكثير من المصممين المحترفين فى جميع أنحاء العالم استحواذ كانفا على Affinity وجعله مجانًا ثورة فى عالم التصميمات الحديثة.
كيف تفوقت كانفا على فوتوشوب في تحديثها الأخير؟
فى الجدول التالى سوف تجد الإجابة الوافية عن كيف جعلت تحديثات كانفا الأخيرة منه منافس قوى لأشهر منصة تصميم محتوى مرئي فوتوشوب:
| الخاصية الجديدة | أهميتها |
| نموذج الذكاء الاصطناعي المتقدم | كانفا قفزت قفزة كبيرة مع تحديثها الأخير فى أكتوبر 2025 عندما أضافت إمكانية الدردشة المباشرة مع ChatGPT من داخل الموقع، حيث يمكنك تعديل نصوص كاملة في 50 شريحة على سبيل المثال بأمر واحد فقط. بالإضافة إلى مميزات الذكاء الاصطناعي الأخرى فى توليد الصور والتعليقات الصوتية الاحترافية، كل هذا داخل منصة واحدة. |
| تحديثات متحرر الفيديو والصوت | الآن ومع اطلاق محرر الفيديوهات Video 2.0 أصبح هناك إمكانيات متقدمة تشمل تسجيل التعليقات الصوتية الاحترافية وعمل أنيميشن التعليقات بأسلوب الكاراوكي، وغيرها من التحديثات والتى تعتبر تطور هائل لم يكن موجوداً من قبل. |
| المرونة والسهولة | الآن بعد التحديث أصبحت تشمل على جميع أدوات العمل اللازمة لفريق الإبداع في منصة واحدة، مما يعني أنك لا تحتاج للتنقل بين عدة برامج. فى وقت فوتوشوب بطبيعته يركز على تحرير الصور المتقدم فقط. |
| مكتبة المحتوى والقوالب | طبقًا لاحصائيات الرسمية من الموقع الآن لديها 141 مليون مادة محتوى و5 ملايين قالب جاهز، فى حين فوتوشوب التي لا توفر قوالب جاهزة حتى الآن. |
| الأسعار مقابل الخصائص | مع هذه التحديثات والخصائص الجديدة تتوفر نسخة مجانية قوية وخطط دفع أقل سعرًا نسبياً، بينما فوتوشوب يتطلب اشتراك مكلف. فبالتالى هى تتفوق فى جزئية التسعير على فوتوشوب فى الوقت الحالى. |
| سهولة التعاون الفعلي والتواصل بين أفراد الفريق | كانفا متقدمة كثيراً في التعاون المباشر والمشاركة الفورية، وهي ميزة أساسية للفريق ومع الخصائص الجديدة أصبحت أداة لا غنى عنها أبدًا فى عالم التصميمات. |
بعد توضيح وشرح جميع الخصائص الجديدة يمكننا القول أنها تحولت من مجرد أداة لتصاميم بسيطة إلى منصة احترافية شاملة توفر كل ما يحتاجه الفريق، خاصة مع الذكاء الاصطناعي المتطور والتكامل مع الأدوات الأخرى ونظام الإعلانات الجديدة.
عوامل أساسية لنجاح كانفا فى السنوات الأخيرة:
كانفا ليست وليدة اليوم ولم تكن موقع بسيط أو مجرد اداة ولكن كانت واحدة من أشهر أدوات التصميم التى تتميز بالسهولة وتوفير الوقت والمجهود من خلال توفير القوالب الجاهزة لجميع أنواع المحتوى، واعتمدت على عوامل أساسية جعلتها الإختيار الأول للكثير من المصممين ومن هذه العوامل:
- فهم ما يحتاجه السوق من خلال توفير تصاميم سريعة وقوالب جاهزة لا تحتاج الى الكثير من التعديلات.
- استثمرت في التكنولوجيا الحقيقية وواكبت التطور بالفعل والتحديثات الأخيرة والتى ذكرناها سابقًا خير دليل على ذلك.
- كسرت حاجز الأدوات الاحترافية المكلفة حين استحوذت على Affinity وجعلته مجاني.
- بنت نظاماً متكاملاً وشاملًا لجميع الخصائص التى يحتاجها فريق الإبداع فى أى شركة فى منصة واحدة.
كانفا تعتبر مثالا يحتذى به لمواكبة التطور ومعرفة احتياجات السوق وتوفيرها وبذلك تمكنت من أن تكون من أشهر وأقوي منصات التصميم الإبداعي لجميع أنواع المحتوى المرئي فى العالم.
كيف تساعد أمجاد عملائها في الاستفادة الفعلية من تحديثات كانفا؟
من المبادئ الأساسية والثابتة فى أمجاد أن التطوير سر النجاح ولذلك طورنا من خدمتنا الحالية لتناسب احتياجات العملاء فيما يخص الاستفادة من التحديثات الجديدة على سبيل المثال:
- خدمة تصميم سريعة: حيث يمكن أن نجهّز مجموعة من القوالب الجاهزة والمناسبة لمواسم البيع جاهزة للاستخدام في كانفا مع Brand Kit الخاص بك بشكل متناسق.
- إدارة حملات Canva Grow: بما تحتاج من خطوات بداية من تصميم، اختبار، ونشر حملات مدفوعة وصولًا لمتابعة الأداء وتحسين الـ ROAS.
- تحويل صور المنتجات باحتراف: خدمات تحرير متقدمة (Affinity/PSD) عند الحاجة مع تسليم ملفات جاهزة للويب.
- إعداد قوالب الفيديو للـ ريلز والـAds : إمكانية إعداد مكتبة مقاطع فيديو خاصة بمنتجات متجرك الالكتروني قابلة للتعديل بسرعة داخل كانفا.
دائمًا نطور من خدمتنا لنستحق دائمًا لقب افضل وكالة تسويق الالكتروني فى السعودية.
نصائح للمتاجر الإلكترونية للاستفادة من آخر تحديثات كانفا الأخيرة:
إذا كنت صاحب متجر الكتروني او مسئول عن المساحة الإبداعية لمتجر الكتروني مهما كانت طبيعة المنتجات التي تقدمها وتريد الاستفادة من خصائص التحديثات الجديدة فى كانفا بنفسك يمكنك اتباع الخطوات التالية:
- استغل Canva Grow لإطلاق حملاتك الإعلانية: صمّم إعلانات مُعدّة خصيصًا (تصميم+نسخة+قوالب فيديو قصيرة) ثم اختبرها داخل المنصة وأطلق الأفضل منها مباشرة.
- قم ببناء Brand Kit موحّد: أنشئ Brand Kit لمتجرك وطبّقه على جميع القوالب لتضمن تناسق الهوية البصرية لمتجرك خاصة في مواسم البيع مثل (الجمعة البيضاء، موسم العودة للمدارس وغيرها).
- استخدم خصائص الـ Video Editor الجديدة لإعلانات الريلز والستوري: انشأ فيديوهات قصيرة بترجمات تلقائية وموسيقى مدمجة لمنتجاتك لأن ذلك سيحسّن من معدلات التفاعل بشكل كبير.
- صمم قوالب منتجات ديناميكية: اربط جداول المنتجات الخاصة بمتجرك مع قوالب تصويرية لتحديث الأسعار والوصف تلقائيًا.
- استفد من خصائص Affinity الاحترافية: للمشروعات التي تحتاج دقة لصور المنتج (ملمس، ألوان)، استخدم Affinity ضمن نظام كانفا لتحرير متقدم
أهم الأسئلة الشائعة حول تحديثات كانفا 2025؟
متى تم تحديث Canva؟
أحدث إطلاقات وتجميعات للمميزات الجديدة تم عرضها خلال فعاليات Canva Create 2024–2025 وتتابعت إعلانات إضافية حتى أكتوبر 2025 على الموقع الرسمي للأداة.
ما هي أهم الخصائص فى اخر تحديثات كانفا؟
أهم الخصائص الجديدة والتى جعلتها من مجرد أداة للتعديل على الصور لمنافس قوي يهدد هيمنة فوتوشوب على عالم التصميمات هي:
- إنشاء النماذج والاستبيانات
- إمكانية تصميم البريد الإلكتروني
- محرر الفيديو 2.0 بامكانيات احترافية
- إمكانية مطابقة الأسلوب بين تصميمين
- نظام الإعلانات Canva Grow
- المساعد الذكي المحسّن والتكامل مع جداول البيانات و Canva Code
- تصميم متعدد الصفحات بمقاسات مختلفة
هل أصبحت كانفا منافس قوي لفوتوشوب؟
نعم، بالتأكيد على مستوى سرعة الإنتاج، التكامل التسويقي، وتكلفة الدخول كانفا تتفوق، خاصة للمتاجر الإلكترونية الصغيرة والمتوسطة، الموقع الآن يكفي ويقدّم مزايا تتفوق على فوتوشوب في سير العمل التسويقي. لكن فوتوشوب لا يزال أداة قوية للمصممين الذين يحتاجون تحكمًا متناهياً.
كيف غيرت كانفا عالم التصميم بتحديثاتها الأخيرة؟
حوّلت الموقع من مجرد أداة بسيطة لتعديل الصور الجاهزة إلى نظام متكامل يسهل التعاون بين فرق التصميم والتسويق والمبيعات ويوفر أتمتة ذكية.
لماذا لا يتم تحديث Canva الخاص بي؟
تختلف الأسباب ويمكنك تأكد من تحديث المتصفح/تطبيق الديسكتوب، أو تسجيل الدخول ضمن الخطة المناسبة خاصة أن بعض الميزات متوفرة فقط ضمن خطط Business/Pro، أو الانتظار لحين طرح الميزة في منطقتك تدريجيًا. راجع صفحة الإطلاق الرسمية أو صفحة الدعم الخاصة بكانفا.
ما هو الفرق بين كانفا برو وكانفا التعليمي؟
باقة برو موجه للمصممين المحترفين والشركات، ويمنح الوصول الكامل إلى أدوات تصميم احترافية، قوالب ضخمة، مكتبة صور وفيديوهات، وإمكانيات تعديل متقدمة بالإضافة لسعة تخزين غير محدودة.
أما الباقة التعليمية فهى مخصص للمعلمين والطلاب في المراحل التعليمية من رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر، ويوفر ميزات مشابهة للباقة البرو لكن مع إضافات خاصة بالقطاع التعليمي مثل إدارة الفرق والفصول الدراسية، إمكانية دعوة حتى 500 مستخدم، دعم التعاون الجماعي لتسهيل العمل معًا في المشاريع التعليمية، وهو مجاني أو بتكلفة مخفضة مع التركيز على تسهيل العملية التعليمية والتفاعل داخل الفصول.


